الاباصيرى شاعرا فى سبع سواقى
صفحة 1 من اصل 1
الاباصيرى شاعرا فى سبع سواقى
نشرت هذه الدراسة بجريدة " مسرحنا "
تحت عنوان
" سبع سواقي "
شهداء 67 يعودون إلى دمياط
تحت عنوان
" سبع سواقي "
شهداء 67 يعودون إلى دمياط
خلال مشوارها الطويل قدمت الفرقة القومية بدمياط حوالي" 60 " مسرحية أخرج حلمي سراج ـ شيخ مخرجي دمياط ـ ثلث هذا العدد وحده ، وقد أخرج للفرقة عبر تاريخها كبار المخرجين ؛ نذكر منهم نبيل الألفي ، نور الدمرداش ، سعد أردش ، عبد الحفيظ التطاوي ، محمد توفيق ، حافظ محمد حافظ ، ناصر عبد المنعم ، .. وغيرهم . وقد شاركت الفرقة خلال هذا المشوار في معظم مهرجانات الهيئة ، وحققت الكثير من ترجع نشأة فرقة دمياط القومية المسرحية إلى بداية الستينيات ، و الإنجازات .
.. وكانت قد توقفت عروض الفرقة على مسرحها منذ عام 97 بسبب التجديدات بالمبنى ، وخلال تلك السنوات العشر كانت تقدم عروضها على مسرح مجلس المدينة المحدود المكان والإمكانيات ، وهذا العام تعود الفرقة لمكانها بعد افتتاح المبنى في ثوبه الحديث لتقدم على مسرح قصر ثقافة دمياط مسرحية "سبع سواقي" تأليف سعد الدين وهبة وإخراج سمير العدل
وسمير العدل أحد المخرجين الكبار بالثقافة الجماهيرية ، قدم معظم عروضه بمحافظته "الدقهلية" ويعتبر علامة من علاماتها بما له من تاريخ طويل أنجز خلاله كثير من التجارب نذكر منها " رجل في القلعة ، العشرة الطيبة ، اللص والكلاب ، ملك الشحاتين ، .. " . وهذه هي المرة الثانية التي يخرج فيها العدل لفرقة دمياط حيث سبق له أن أخرج لها مسرحية "زقاق المدق"عام 2000. وتلك هي المرة الأولى التي تقدم فيها دمياط نصاً للكاتب المسرحي الكبير سعد الدين وهبة حيث رشح المخرج النص وتحمست له الفرقة .
.. وكانت قد توقفت عروض الفرقة على مسرحها منذ عام 97 بسبب التجديدات بالمبنى ، وخلال تلك السنوات العشر كانت تقدم عروضها على مسرح مجلس المدينة المحدود المكان والإمكانيات ، وهذا العام تعود الفرقة لمكانها بعد افتتاح المبنى في ثوبه الحديث لتقدم على مسرح قصر ثقافة دمياط مسرحية "سبع سواقي" تأليف سعد الدين وهبة وإخراج سمير العدل
وسمير العدل أحد المخرجين الكبار بالثقافة الجماهيرية ، قدم معظم عروضه بمحافظته "الدقهلية" ويعتبر علامة من علاماتها بما له من تاريخ طويل أنجز خلاله كثير من التجارب نذكر منها " رجل في القلعة ، العشرة الطيبة ، اللص والكلاب ، ملك الشحاتين ، .. " . وهذه هي المرة الثانية التي يخرج فيها العدل لفرقة دمياط حيث سبق له أن أخرج لها مسرحية "زقاق المدق"عام 2000. وتلك هي المرة الأولى التي تقدم فيها دمياط نصاً للكاتب المسرحي الكبير سعد الدين وهبة حيث رشح المخرج النص وتحمست له الفرقة .
أما عن عناصر العرض الأساسية فلقد وفق إلى حد كبير في عناصره خاصة أغاني " سيد الأباصيري " ذو الحس الشاعري العالي فكانت أغانيه في غاية الروعة والقيمة فكانت واحدة من حسنات العرض
( عمر الضمير ما يندفن .. ولا عمره ينحط في قبور ) ، ( ضحى الفتى بالروح مهر اللي شاريها . . واللي قبض ديته نخاس وباع فيها )
ومارس توفيق فودة لعبته كموسيقي دراما مسرحية من الطراز الأول يصل بموسيقاه للمشاهد محققاً للمعادل الدرامي وان تفوقت موسيقاه المصاحبة للأحداث على الألحان ذاتها ، و قد ساعد الموزع أحمد العجمي على إبراز مناطق الجمال بالتنويع في بعض الجمل اللحنية المتميزة
أما عن المعادل المرئي على خشبة المسرح من خلال الديكور فقد جاء بسيطاً محققاً ومتفقاً من حيث ألوانه الباهتة مع الحالة عامة ، ولم يلجأ للإبهار غير المبرر ، كما أن الميكانزم كان سلساً في التحريك قطع الديكور و تغيير المشاهد دون معوقات
" سبع سواقي " عرض مسرحي يشرف وكان له أن يشارك في مهرجان المسرح العربي لولا التدخل في النص الذي تسبب في التشويش على القضية الرئيسية ، لقد قدم المخرج "سمير العدل" عرضاً على مستوى الاحتراف بنجوم هواة ، وكان لعرضه أن يمثل مصر بشكل مشرف في مهرجان المسرح العربي لولا هذا التدخل الذي أثر عل القيمة الأساسية للنص
( عمر الضمير ما يندفن .. ولا عمره ينحط في قبور ) ، ( ضحى الفتى بالروح مهر اللي شاريها . . واللي قبض ديته نخاس وباع فيها )
ومارس توفيق فودة لعبته كموسيقي دراما مسرحية من الطراز الأول يصل بموسيقاه للمشاهد محققاً للمعادل الدرامي وان تفوقت موسيقاه المصاحبة للأحداث على الألحان ذاتها ، و قد ساعد الموزع أحمد العجمي على إبراز مناطق الجمال بالتنويع في بعض الجمل اللحنية المتميزة
أما عن المعادل المرئي على خشبة المسرح من خلال الديكور فقد جاء بسيطاً محققاً ومتفقاً من حيث ألوانه الباهتة مع الحالة عامة ، ولم يلجأ للإبهار غير المبرر ، كما أن الميكانزم كان سلساً في التحريك قطع الديكور و تغيير المشاهد دون معوقات
" سبع سواقي " عرض مسرحي يشرف وكان له أن يشارك في مهرجان المسرح العربي لولا التدخل في النص الذي تسبب في التشويش على القضية الرئيسية ، لقد قدم المخرج "سمير العدل" عرضاً على مستوى الاحتراف بنجوم هواة ، وكان لعرضه أن يمثل مصر بشكل مشرف في مهرجان المسرح العربي لولا هذا التدخل الذي أثر عل القيمة الأساسية للنص
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى